بالصور.. تعرف على الوفد المرافق لـ”بوتين” أثناء زيارته القاهرة..

ضم الوفد الروسى المرافق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لمصر، عدد كبير من كبار المسئولين، على رأسهم سيرجى لافروف، وزير الخارجية، وإليكسى أوليوكاييف، وزير التنمية الاقتصادية، وإلكسندر نوفاك، وزير الطاقة، ودينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة، ونيكولاى فيودوروف، وزير الزراعة، وسيرجى كيريينكو، رئيس شركة “روس أتوم” وكيريل ديميترييف، المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة، وميخائيل بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسى لشئون الشرق الأوسط ومساعد وزير الخارجية.
“سيرجى لافروف” وزير الخارجية
ولد سيرجي لافروف في 21 مارس عام 1950 في موسكو لأب من أصول ارمنية من تبليسي وأم روسية من جورجيا وتعمل موظفة في وزارة التجارة الخارجية السوفيتية.
أنهى لافروف عام 1972 قسم اللغات الشرقية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (مغييمو) حيث درس اللغات الإنجليزية والفرنسية والسينغالية (لغة أهالي سريلانكا).
وبدأ يترقى في السلم الدبلوماسي بعد تعيينه ملحقا دبلوماسيا في السفارة السوفيتية في سريلانكا، بعد إنجاز مهمته في سريلانكا عاد لافروف عام 1976 إلى موسكو ليعمل في إدارة العلاقات الدولية لدى وزارة الخارجية السوفيتية.
ثم تم إيفاده إلى الولايات المتحدة حيث عمل في البعثة الدبلوماسية للاتحاد السوفيتي في هيئة الأمم المتحدة وتولى مناصب السكرتير الأول والمستشار وكبير المستشارين.
وفي أعوام 1988 – 1994 ترقى في السلم الدبلوماسي في أجهزة وزارتي الخارجية السوفيتية والروسية إلى أن تولى منصب نائب وزير الخارجية الروسي انذاك “اندريه كوزيريف”.
وفي عام 1994 قام الرئيس الروسي بوريس يلتسين بتعيين لافروف مندوبا دائما لروسيا الاتحادية في هيئة الأمم المتحدة، وذاع صيته آنذاك، وكان اسمه يذكر بشكل دائم في الصحف الروسية والغربية.
وتعرف لافروف في نيويورك بالعديد من الدبلوماسيين الاجانب، ودرس جيدا القضايا الدولية الرئيسية، علما أن جلسات مجلس الأمن الدولي التي كان يحضرها كانت تبحث الاجندة العالمية الرئيسية، بما فيها الوضع في يوغسلافيا ومنطقة الشرق الأوسط وقبرص وشبه جزيرة كوريا ومشكلة مكافحة الإرهاب بعد وقوع العمليات الإرهابية عام 2001 في الولايات المتحدة وما أسفر عنها من عمليات حربية أمريكية في أفغانستان والعراق.
في 9 مارس 2004 عينه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وزير الخارجية، خلفا “لإيجور إيفانوف”، وفي 21 مايو عام 2012 أعيد تعيينه في منصب وزير الخارجية بحكومة “دميتري مدفيديف”.
“إلكسندر نوفاك” وزير الطاقة
ولد عام 1971 في مدينة أفدييفكا، وأنهى عام 1993 معهد نوريلسك الصناعي، ثم تخرج عام 2009 في جامعة موسكو الحكومية بتخصص الإدارة.
في أعوام 1987 – 1997 عمل مهندسا تكنولوجيا ثم كبير المحاسبين في مصنع التعدين بنوريلسك.
وتم تعيينه عام 1997 نائبا لمدير مجمع التعدين في نوريلسك.
وتولى عام 2000 منصب نائب رئيس إدارة مدينة ننوريلسك في الشئون المالية والاقتصادية.
وفي أعوام 2002 – 2007 شغل منصب نائب محافظ إقليم كراسنويارسك.
في عام 2008 تم تعيينه نائبا لوزير المالية في حكومة فلاديمير بوتين.
في 21 مايو عام 2012 تم تعيينه بمنصب وزير الطاقة في حكومة “دميتري مدفيديف”.
“دينيس مانتوروف” وزير الصناعة والتجارة
ولد عام 1969 في مدينة مورمانسك الروسية، وتخرج في عام 1994 من جامعة موسكو الحكومية بتخصص علم الاجتماع، ثم أنهى الدراسات العليا وحصل على الدكتوراه في الحقوق.
وتولى عامي 1998-2000 منصب نائب مديرعام مصنع “أولان-أودي للطائرات”.
في سنة 2000 تم تعيينه في منصب المدير التجاري لمصنع “ميل” للمروحيات في موسكو.
وكان في فترة أعوام 2003 – 2007 يشغل منصب مدير عام شركة “أوبورون بروم” الروسية للصناعات الحربية.
وتولى عام 2007 منصب نائب وزير الصناعة والطاقة ثم تولى منصب وزير الصناعة والتجارة في حكومة “فلاديمير بوتين”.
وفي 21 مايو عام 2012 تم تعيينه وزيرا للصناعة والتجارة في حكومة “دميتري مدفيديف”.
“نيكولاى فيودوروف” وزير الزراعة
ولد في عام 1958 في جمهورية “تشوفاشيا” الروسية، وأنهى عام 1980 كلية الحقوق في جامعة قازان الحكومية، ثم أنهى الدراسات العليا في معهد الدولة والحقوق لدى أكاديمية العلوم السوفيتية.
عمل في أعوام 1980 – 1982 و1985 – 1989 أستاذا في جامعة تشوفاشيا الحكومية.
وانتخب عام 1989 نائبا شعبيا في مجلس السوفيت الأعلى، وتولى عام 1990 منصب وزير العدل في روسيا الاتحادية.
وانتخب عام 1993 نائبا في مجلس الدوما الروسي، ثم انتخب رئيسا لجمهورية تشوفاشيا.
وأعيد انتخابه رئيسا للجمهورية 3 مرات في أعوام 1997 و2001 و2005.
وشغل في اعوام 1995 – 2001 منصب نائب رئيس لجنة القانون الدستوري والشئون القضائية ونائب رئيس لجنة الشئون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي.
وتولى عام 2011 منصب رئيس لجنة القانون الدستوري والشئون القضائية في مجلس الاتحاد الروسي.
وفي 21 مايو عام 2012 تم تعيينه بمنصب وزير الزراعة في حكومة “دميتري مدفيديف”.
“ميخائيل بوجدانوف” مبعوث الرئيس الروسى لشئون الشرق الأوسط ومساعد وزير الخارجية.
ولد بوجدانوف في العام 1952 وتخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، التابع لوزارة الخارجية للاتحاد السوفييتي السابق أواسط السبعينات، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي ليشغل عدة مناصب في الجهاز المركزي لوزارة الخارجية.
ففي عام تخرجه انتقل إلى اليمن الجنوبي وعمل ضمن طاقم السفارة هناك حتى العام 1977، ثم تم نقله ليعمل ضمن طاقم السفارة السوفيتية في لبنان في سنوات حساسة (1977-1980) ليعود بعدها إلى مركز الوزارة في موسكو.
تم إرساله في العام 1983 إلى سوريا دبلوماسيا عاملا في السفارة السوفييتيَة بدمشق، وبقي هناك حتى العام 1989، حيث تم استدعاؤه إلى موسكو ليرأس “وحدة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا” أي نطاق العالم العربي كله، قبل أن تتم إعادته إلى دمشق مرة أخرى، في العام 1991 ليبقى حتى العام 1994، وهي فترة تعقيدات في العلاقات الروسية السورية.
ومرة أخرى يمضي ثلاث سنوات في موسكو مساعدا لمدير “دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا”، ثم يظهر في المنطقة من جديد، ولكن سفيرا لروسيا الاتحادية في إسرائيل هذه المرة، لتستمر خدمته فيها حتى العام 2002، وجاءت سفارته إلى تل أبيب في ذروة استجداء روسيا يلتسن لإسرائيل، باعتبارها ذات نفوذ على الولايات المتحدة والغرب.
عاد بوجدانوف من تل أبيب إلى موسكو وبقي ثلاث سنوات حتى العام 2005 مشرفا على دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وحده، لينتقل بعدها إلى القاهرة سفيرا لروسيا في مصر مبارك، وممثِّلا مفوضا لروسيا الاتحادية لدى جامعة الدول العربية، ليقضي هناك فترته الطويلة الثالثة، التي استمرت حتى العام 2011، حين انتقل إلى موسكو ليصبح مساعدا لوزير الخارجية مختصا بالعلاقات مع بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.
في 15 من يونيو 2011، ت تعيين ميخائيل بوجدانوف نائبا لوزير الخارجية الروسي، وفي مطلع نوفمبر 2014 وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بتعيينه نائب وزير الخارجية مبعوثا خاصا لرئيس روسيا الاتحادية إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا.

شيماء مفتاح

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>