ماذا قال لافروف عن التعاون الروسي – الصيني

قال سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن التعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين يتطور بشفافية في صالح البلدين والشعبين وليس موجها ضد أي طرف.

كما أشار لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي عقب مباحثاتهما في موسكو، اليوم  الثلاثاء، إلى أن غنى العلاقات الروسية الصينية حاليا لا سبق تاريخي له.

من جانبه أكد وزير الخارجية الصيني أن هناك قدرات هائلة لتطوير التعاون الثنائي العملي بين البلدين.

وأضاف أن بكين مستعدة لإيجاد إمكانيات للتوافق بين المبادرة الصينية الخاصة بإقامة الحزام الاقتصادي “طريق الحرير”، والمبادرة الروسية بشأن تطوير التكامل في منطقة أوراسيا.

كما شدد لافروف على أن روسيا والصين تتمسكان بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وعدم جواز التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتقويض سيادة الشعوب.

وتابع قائلا: “نحن على قناعة بضرورة تسوية جميع النزاعات بالطرق السلمية فقط”.

وتطرق لافروف إلى مسالة الملف النووي الإيراني التي بحثها الوزيران خلال محادثات اليوم وقال إن روسيا والصين مصممتان على تكثيف الجهود الرامية إلى تسوية القضية النووية الإيرانية.

وأضاف الوزير أن موسكو وبكين تصران أيضا على ضرورة توفير الظروف لاستئناف المفاوضات السداسية الخاصة بالقضية النووية لكوريا الشمالية.

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>