بوروشينكولا وضع خاصا لدونباس في الدستور الأوكراني… وبوتين يحذر

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو السبت 29 أغسطس/آب أن دستور بلاده بعد تعديله لن يتضمن بندا يقضي بمنح منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) وضعا قانونيا خاصا.

وفي لقاء أجراه مع ممثلي الأقاليم الأوكرانية أكد بوروشينكو أن مشروعه للتعديلات على الدستور الحالي يلغي قاعدة تثبت تمتع العاصمة كييف ومدن أوكرانية أخرى وضعا خاصا.

وذكر بهذا الخصوص أن سلطات التشريعية لمقاطعة زابوروجيه (جنوب البلاد) قد توجهت إلى كل من رئاسة الدولة والبرلمان بطلب منحها الوضع القانوني الخاص، مشيرا إلى أن الاستجابة لهذا الطلب يهدد بتعرض أوكرانيا لسلسلة من “إعلانات السيادة”.

“لوغانسك الشعبية”: موقف بوروشينكو انتهاك لاتفاقات مينسك

من جانبه، اعتبرت جمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، أن رفض الرئيس الأوكراني منح بعض أراضي منطقة دونباس ينافي اتفاقات مينسك بشأن التسوية في البلاد.

فلاديسلاف دينيغو، مندوب "لوغانسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية الأوكرانيةReuters Vasily Fedosenkoفلاديسلاف دينيغو، مندوب “لوغانسك الشعبية” لدى مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية الأوكرانية

وفي تصريح صحفي قال فلاديسلاف دينيغو، مندوب “لوغانسك الشعبية” لدى مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية الأوكرانية: “ليس في ذلك أي مفاجأة بالنسبة لنا، لأن بوروشينكو يدلي بمثل هذه التصريحات باستمرار. لا شك أنها تتعارض مع وثيقة مجموعة الإجراءات (الرامية إلى تسوية الوضع في دونباس والموقعة في العاصمة البيلاروسية المينسك في 12 فبراير/شباط الماضي)، لكنها تبقى على ذمة بوروشينكو”.

وبحسب دينيغو، فإن ممثلي كييف في مجموعة الاتصال لا يوضحون كيف يمكن لهذه التصريحات أن تتفق مع “مجموعة الإجراءات”، علما أن هذه الوثيقة تقضي بمنح بعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وضعا قانونيا خاصا.

المصدر: “إنترفاكس”

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>