لاجئون سورييون… ووعود اطلسية الى مونتينغرو

تقع جمهورية مونتينغرو الأرثوذكسية الصغيرة في “غرب البلقان” . هذه المنطقة التي عرفت بقربها التاريخي من روسيا ، شهدت خلال العقدين الماضيين ، حروباً كثيرة بين مسلمي البوسنة والأرثوذكس عام 1994 ، وبين مسلمي كوسوفو والصرب الأرثوذكس عام 1998 ، ولا تزال تعيش حالة من النزاعات المستمرة و عدم الاستقرار حتى اليوم.
MONTE كيف سيؤثر الصراع في الشرق الأوسط عليها؟
خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 ، استضاف الاتحاد الأوروبي ، ما يزيد على 710 آلاف مهاجر بناء على إحصاءات الوكالة الأوروبية للرقابة على الحدود (frontex ).
اليوم ، وبعدما أغلقت هنغاريا حدودها مع صربيا ، فإن اللاجئين أصبحوا مجبرين على المرور إلى ألمانيا “عبر ممرات اوروبية أخرى” . وإحدى هذه “الممرات” هي منطقة “غرب البلقان”. منطقة حفلت خلال العقدين الماضيين بالنزاعات القومية والدينية بين مسلمي البوسنة وكوسوفو من جهة ، والأرثوذكس الصرب من جهة أخرى.
في هذه الظروف ، فإن حكومة مونتينيغرو ( ذات الغالبية الأرثوذكسية) ، بدأت تعد الخطط لإيواء اللاجئين من سوريا والعراق .وقد بدأ تخصيص الاعتمادات اللازمة لبناء مخيم للاجئين ومستشفى. وفي هذا السياق ، أعلنت وزيرة العمل والضمان الاجتماعي في مونتينغرو زوريكا كوفاشيفيتش أن بلادها مستعدة ، لاستقبال 120 ألف لاجئ من الشرق الأوسط “.وقد أشارت إلى أن هذا سيكون ممكنا في “حال أمنت الحكومة سبل المواصلات اللازمة والكهرباء والتمويل “.
هذا و أشارت المعلومات إلى أن جمهورية مونتينغرو ستوفر الملجأ لأولئك اللاجئين في مناطق ذات غالبية مسلمة .
بدورهم ، أعلن قادة المعارضة السورية المعتدلة ، أن وعود رئيس وزراء مونتينغرو “ميلو ديوكانوفيتش” بتوفير المأوى للاجئين على أراضيه ، أتت بعد عرض قدمه له الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “جنس ستولتنبرغ”…
والعرض يقضي بأن “تأوي مونتينغرو اللاجئين ، مقابل الوعد بضم جمهورية مونتينغرو إلى حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن “.
تعتبر جمهورية مونتينغرو ، جمهورية مسيحية أرثوذكسية ، لا يزيد عدد سكانها عن 600 ألف نسمة ، (بينهم ٥٠٠ الف مسيحي و١٠٠ الف مسلم) ما يعني أن إيواءها لأكثر من 120 ألف لاجئ مسلم سيشكل كارثة على الصعيد الديمغرافي ، في منطقة أنهكها الصراع الديني والقومي بين المسلمين والأرثوذكس في العقدين الماضيين .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>