تحضيرات”مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي بدأت ..بعد لقاء الرئيس الاسد – بوتين

وكالة روسيا بالعربي بوتين (يمين) يصافح الأسد خلال لقائهما أمس الاثنين (وسائل إعلام رسمية سورية)
بوتين (يمين) يصافح الأسد خلال لقائهما أمس الاثنين (وسائل إعلام رسمية سورية)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل نظيره السوري بشار الأسد أمس الاثنين في مدينةسوتشي الروسية، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الروس. وقال الكرملين إن بوتين والأسد بحثا عقد مؤتمر بشأن سوريا.
وأفاد الكرملين في بيان له بأن الجانبين ركزا خلال اللقاء على المبادئ الأساسية لتنظيم عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة للقوات الروسية قد شاركتا في هذا اللقاء.
كما ذكر البيان أن الرئيس الروسي هنأ نظيره السوري بالنتائج التي يتم تحقيقها في سوريا في مجال محاربة ما وصفه بالإرهاب، وعبر عن رغبته في معرفة موقف الأسد من التسوية السورية التي لا بد من أن تتم تحت مظلة الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، نقل عن بوتين قوله إن المهم الآن في سوريا هو الانتقال للعملية السياسية، وإن الأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل.

الأسد أعرب عن شكره لبوتين (وكالات)

اتصال وتنسيق
وأفاد الرئيس الروسي بأن موسكو على اتصال دائم مع العراق والولايات المتحدة ومصر والسعودية والأردن بشأن الحل في سوريا، مؤكدا أن روسيا تعول على مشاركة نشطة من الأمم المتحدة في المرحلة النهائية من التسوية بسوريا.

وجاء في تصريحات بوتين أن إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا سمح للمرة الأولى ببدء حوار حقيقي عميق مع المعارضة.

من جهته، أعرب الأسد عن استعداد دمشق للحوار مع كل المهتمين بالحل السياسي في سوريا، مؤكدا أن ثمة حاجة لدعم روسيا لضمان عدم تدخل دول أخرى في الحوار بين السوريين.

وفي تصريحات بثها التلفزيون السوري وجه الأسد الشكر إلى بوتين ووزير الدفاع وقائد الأركان الروسيين عن دعمهما لسوريا.

وقال الكرملين إن الأسد أكد خلال لقائه بوتين على أن العملية التي نفذتها القوات الجوية الروسية سمحت بتعزيز التسوية السياسية في سوريا، مؤكدا اهتمامه بدفع عملية التسوية السورية.

بوتين (يمين) أكد للأسد أهمية الانتقال للعملية السياسية (وكالات)

زيارة مفاجئة
وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن الرئيس السوري وصل بشكل مفاجئ إلى سوتشي، حيث تبادل الزعيمان لساعتين تقريبا حوارا ركز بشكل أساسي على مسألة “مكافحة الإرهاب”.

وبين شوج أن الطرفين قيّما النجاحات التي تم تحقيقها في هذا المجال، إضافة إلى تأكيدات على ضرورة دفع العملية السياسية بإطار قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وتحت رعاية الأمم المتحدة.

كما ذكر مدير مكتب الجزيرة أن بوتين أطلع الأسد على تحضيرات القمة الثلاثية بشأن الأزمة السورية التي من المفترض أن تنطلق غدا الأربعاء بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران، إضافة إلى إطلاعه على آخر التجهيزات المتعلقة بمؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري الذي من المفترض أن ينطلق مطلع الشهر القادم.

وقال شوج إن هذا اللقاء تبعه اتصال بوتين مع أمير قطر وإطلاعه على كل القضايا، لأن قطر لاعب رئيسي ويمكن أن يلعب دورا في تحقيق تسوية سياسية بسوريا، لافتا إلى أن بوتين سيجري اليوم اتصالات مع كل من السعودية والإمارات ومصر والأردن.

وفي سياق ذي صلة، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله اليوم الثلاثاء إن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لروسيا أمس استغرقت أربع ساعات.

يذكر أن هذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها الأسد إلى الخارج منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار 2011، حيث إنه زار في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015 موسكو وناقش مع بوتين التطورات السياسية والعسكرية حينها.

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>